بث تجريبي

السبت 13 أغسطس 2022, 09:22 مساءً



الأزهر والكنيسة

الحكومة

الرئاسة

صوت الناس

محافظات

ملتيميديا

هيئات وشركات

وزارات

بث تجريبي
بث تجريبي

” سقف اللاشيء .. يوميات مريضة بالكورونا” كتاب يوثق معاناة حقيقية مع الفيروس

الأحد 18 يوليو 2021 | الساعة 12:01 مساءً

كتب / هاني سمير

صدر حديثاً عن دار نشر “هن” كتاب تحت عنوان ” سقف اللاشيء … يوميات مريضة بالكورونا ” للكاتبة الصحافية تريز سمير هارون ، يوثق الكتاب معاناة إنسانية واقعيه تعرضت لها الكاتبة، عندما إصيبت بالفيروس منذ بداية ظهوره في مارس ٢٠٢٠.
وثقت تريز ، كل الآلام والمواقف التي عاشتها خلال عام كامل منذ ظهور الجائحة. يضم الكتاب ١٦ موضوعا ، ويبدأ الكتاب بعنوان ” الكتابة ومزحة الفيروس ” قالت فيه ، كانت الكتابة بمثابة الصرخة التي تحاول إعادتي للحياة ، أنا هنا موجودة ، أعيش رغم الألم والوحدة والصراع أصرخ إلى الله ؛ لأجد مخرجا ، فعنده للموت مخارج .
أليعازر مات والمسيح أقامه بعد أربعة أيام ، وهناك الكثير من المعجزات التي قام فيها أمواتٌ وعادوا إلى الحياة ، من المؤكد أنه سيقيمني من هذا المرض، سيعيد حياتي رغم كل تلك الأوجاع .
وعن الغربة والمرض قالت في نفس الموضوع ، المرض والغربة قاتلان ، لا أعرف ان كانت تلك الآلام المبرحة في الجسد هى صرخة للوطن ؟ أم للنفس المنعزلة في الحجر الصحي ؟ رغم إنه ليس صحياً على الأطلاق .. بل اصبح حجراً مرضياً ، ووحدة قاسية وغربة مريرة، تعصر الصدر وتندمج آلامها مع آلام الفيروس لأصل إلى مزيد من الاختناق .
ضم الكتاب ثلاثة من اليوميات عن الموت ، وهي رؤية الموت ، وصراع الحياة والموت، وصراع مع الموت .
انفرد الكتاب بالحديث عن الصداقة في الجائحة، وكيف كانت الجائحة اختبارًا للصداقة .
وقالت فيه “العزل المنزلي وانتشار العدوى والانعزال التام غيَّروا الجميع ، وجعلنا جميعاً في حالة اضطراب نفسي ، وفي وسط كل هذا ، يقتحمني الفيروس بكل شراسة، وأجدني في حصار تام بيني وبين المرض، أنتظر سؤال الأصدقاء ودعمهم فلا أجد أحداً ، لم أجد الأصدقاء الذين كنت قد قضيت معهم سنوات من العشْرَة والمودة، وهنا تظهر لي جائحة أخرى، هي خيبتي في الصداقة .
عبرت ، تريز سمير في ” سقف اللاشيء ” عن معاناة نفسية من أصعب ما مرت به بعد رحلة طويلة من العلاج .
وتذكرت الشاعر محمود درويش، عندما قال ” هو اللاشيء يأخذنا إلى لا شيء، حدقنا إلى اللاشيء بحثا عن معانيه … فجردنا من اللاشيء شيء يشبه اللاشيء فاشتقنا إلى عبثية اللاشيء
يذكر أن الكتاب يتناول فترة طويلة خلال الجائحة ، في بلاد العم سام ، قصصاً حياتية ومواقف صعبة ومؤلمة .

الأكثر قراءة

0 تعليق

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أخبار متعلقة

Contact Us